فعالية الرسم فى نقل الطفل من الطاقة السلبية الى الايجابية


من أسبط الأشياء التي يبدأ الطفل القيام بها هو التقاط قلم رصاص والبدء بالرسم ، ومع التطور التكنولوجي فهنالك العديد من الطرق الجديدة لتعلم المهارات الابداعية ، فالرسم أحد أهم هذا المهارات وذلك يعود لعدة أسباب وهى :


الرسم يساعد الأطفال على التعبير بشكل أفضل

لا يستطيع الأطفال دائما التعبير عن أنفسهم ومشاعرهم باستخدام الكلمات والأفعال ، لذلك فان الرسم هو شكل آخر مهم من أشكال التواصل وكما ويمكنك تشكيل فكرة واضحة عن مشاعر طفلك من خلال رسوماته . وليس ذلك فحسب بل ان التعبير عما يشعرون به يعزز الذكاء العاطفي للطفل .

الرسم يساعد الأطفال على التعبير بشكل أفضل

تعزيز المهارات الحركية عند الأطفال

لا تستهين بخربشة صغيرة فمن الممكن أن تصبح تحفة فنية ، حيث يمكن للرسم أن يعزز مهارات الطفل الحركية منذ صغره . من أهم هذه المهارات تحسين التنسيق بين اليد والعين مع ضبط عضلات الأصابع . فيمثل حمل أدوات الكتابة أحد أفضل الطرق لتحسين المهارات الحركية الدقيقة للطفل وكما يمكنك اعطاؤه ملاحظات مرئية فورية حول الأداة التى يستخدمها وكيفية استخدمها ، فهذه الملاحظات تساعد طفلك على تحديد أفضل الطرق للوصول الى النتائج المرجوة .

ادعم طفلك وأخبره أنه اذا استطاع رسم الأشكال البسيطة ، فيمكنه رسم كل شي . كما يمكن تحفيز طفلك على مساعدة أصدقاؤه على بناء الثقة في مهاراتهم الابداعية .

يعزز الرسم المهارات الحركية لدى الأطفال

يساعد الرسم الطفل على تطوير مهاراته في حل المشاكل التى تواجهه

يواجه الطفل قرارات متعددة عند الرسم سواء كان ذلك ما اللون الذي يجب أن أستخدمه ؟ أو كيف يمكننى رسم سيارة ؟ كيف يمكن ربط أجزاء الجسم ؟ كيف يمكن التعبير عن المشاعر من خلال الرسم ؟ كل هذه المشاكل يعتبرها الطفل مشكلة وتحتاج الى حل . ليبدأ بالتفكير بحل لتلك المشكلة ولو حاولت سؤاله على الطريقة التي استخدمها بالرسم ولماذا استخدمها ستجد اجابة لكل سؤال وسيعتاد التفكير بطريقة مختلفة .

الرسم يشجع الطفل على التحليل البصري

الأطفال الصغار فى عمر مبكر لا يستطيعوا استيعاب وفهم بعض المفاهميم مثل المسافة ، مقارنة الحجم ، الاختلافات التركيبية ، فالرسم يعتر فرصة مثالية للطفل حتى يستطيع فهم هذه المفاهيم بطريقة مدروسة واستنتاجية مع ملاحظات الوالدين او المعلم.

ولترسيخ هذه المفاهيم من الممكن أن تطلب من طفلك أن يرسم أشياء كبيرة وصغيرة ، خشنة وناعمة ، قريبة وبعيدة .

الرسم يوسع خيال الطفل ليصبح أكثر نشاطا

فى كل مرة يرسم بها الطفل يوسع خياله ، فان الرسم يعبر عن المشاعر التى تدور فى ذهن الطفل . كما يسمح لهم بابتكار كل ما هو جديد ورسم كل ما يحيط بهم .

الرسم يهيأ الطفل وقدراته للمدرسة

يعتبر الرسم أحد الأسس المبكرة للتفكير المنطقى حيث يسهم في فهم المفاهيم الأكثر صعوبة وتعلم طرق التفكير الابداعية فى سن مبكرة . زود طفلك بمجموعة متنوعة من مواد الرسم مثل أفلام التلوين ، الطباشير ، دفتر التلوين ، وكافة أداوت الرسم الحديثة المواكبة لعصر التكنولوجيا مثل تاب الرسم الذي وفره متجر لقطات لأطفالكم .

يسهم الرسم في اخراج المشاعر سواء كانت حزينة أو سعيدة

الرسم هو تعبير للصور المحفورة داخل رؤوس الأطفال ويمثل ذلك عندما طلب من أطفال أفارقة الرسم فى احدى لقاءات اليونيسف فمنهم من رسم امرأة حامل تحمل السلاح ، وآخر يشعل النار في منزل وداخل طفل ، رجل يقف فوق جثة ملقاة في بركة من الدم . انه أمر مرعب جدا حيث أن كل هذه المشاهد كانت محبوسة في ذهن الأطفال الصغار .

اعتبر هنا الرسم هو العلاج لهؤلاء الاطفال النازحين حيث أنه ساعدهم على التعبير عن مشاعرهم و كل ما مروا به من أحداث صعبة . وحتى يكون علاج فعال طلب منهم رسم ذكرياتهم ما قبل الأزمة .

أظهرت رسوماتهم الصدمة والعنف الذي تعرضوا له ولكن أسهمت في علاج الكثير منهم .

يسهم الرسم في اخراج المشاعر لدى الأطفال سواء كانت حزينة أو سعيدة

الرسم يسهم في التعبير عن حدث ما مر به الطفل

استنتج ضمن فعالية اليونيسف في افريقا ان الرسم أحد أهم الطرق للتعبير عن حدث ما مر به الطفل ، فالكثير منهم وجدوا عائلاتهم من خلال الرسم كانوا قد فقدوهم أثناء النزوح حيث أن أغلب الاطفال لا يستطيعون الاجابة على الأسئلة التي يطرحها المسؤولين مثل كيف شكل والدتك ؟ كم عدد افراد العائلة ؟ أين كنت تعيش فى قريتك ؟ فساعدهم الرسم على اثارة الذكريات ومن ثم استنباط معلومات مهمة اوصلتهم لعائلاتهم .


وهنالك الكثير من الأسباب التي تجعلك تعيد التفكير في البدء مبكرا لاستخدام الرسم مع أطفالك لتطوير مهاراتهم الابداعية . نأمل أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة في هذا المقال ونرغب في سماع أفكاركم فى تشجيع أطفالكم على الرسم . يمكنكم تدوين ذلك أسفل المقال في التعليقات شاكرين لكم .

اترك تعليقاً

يرجى ملاحظة بأن التعليقات لازم أن يتم الموافقة عليها قبل النشر.